الاقتصادي | روسيا والعالم العربي

مقالات اقتصادية، وأحدث الإبتكارات العلمية والتقنية

recent

أحدث المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...

اختراع "نسيجًا ذكيًا" مقاوم للحرارة

 اختراع نسيج مقاوم للحريق - الاقتصادي. تمكن الخبراء الروس من اختراع "نسيجًا ذكيًا" مقاوم للحرارة ومتعدد الألوان.


اختراع  "نسيجًا ذكيًا" مقاوم للحرارة

طور الخبراء من جامعة بطرسبورغ للتقنيات الصناعية والتصميم "نسيجًا ذكيًا" بمقدوره مقاومة درجات الحرارة .


ووفقاً للخبراء، فإن هذا النوع من النسيج بمقدوره مقاومة درجات الحرارة التي تصل إلى 540 درجة مئوية فوق الصفر و80 درجة مئوية تحت الصفر.


 وهذا النوع الجديد من النسيج يمكن أن يدخل في صناعات مختلفة كصناعة الملابس المتخصصة ، وفي صناعة الأثاث، والسجاد، والستائر، وفي صناعة السيارات من الداخل، وغيرها. فهو متوفر بألوان مختلفة ولديه خصائص مقاومة الحرائق، والبرودة، والماء، والبكتيريا، والزيوت.


اختراع "نسيجًا ذكيًا" مقاوم للحرارة


والجزء الأساسي الذي يدخل في صناعة هذا النسيج هو ألياف الميتاراميد الاصطناعية التي تتحمل درجات حرارة عالية تصل إلى 450 درجة مئوية وذلك قبل معالجتها. ورغم صعوبة معالجة وتلوين ألياف الميتاراميد الاصطناعية، إلا أن الخبراء الروس من جامعة  بطرسبورغ للتقنيات الصناعية والتصميم تمكنوا من تلوين النسيج وزيادة قدرته على مقاومة درجات الحرارة الموجبة والسالبة، ودون أن يؤثر ذلك على الجودة والمتانة للنسيج أو حتى اللون. 


ويقول خبراء الجامعة،إن هذا الاختراع يمكن أن يحل مشكلة انخفاض متانة المواد الملونة الناتج عن تعرض النسيج لدرجات حرارة عالية أو لدرجات حرارة منخفضة.


وتقول رئيسة فريق البحث في الجامعة البروفيسورة تامارا ديانكوفا "من ميزات هذه الطريقة هو اختصار المراحل التكنولوجية في عملية التصنيع، مما يسهل ويبسط عملية الإنتاج. وقد أثبتت جميع الاختبارات خصائصه المقاومة للحريق والماء والزيوت".


جامعة سانت بطرسبورغ الحكومية للتقنيات الصناعية والتصميم: تأسست الجامعة في عهد الاتحاد السوفيتي في عام 1930، وكانت حينها تسمي بمعهد لينينغراد للنسيج، مقر الجامعة مدينة سانت بطرسبورغ "لينينغراد" سابقًا.  تضم الجامعة العديد من الكليات والمعاهد، وتخرج المتخصصين على مستويات تعليمية مختلفة في 249 تخصصا منها الهندسة، التصميم والموضة، والاقتصاد ، والعلوم الإدارية، والعلوم الإنسانية وغيرها.


اقرأ أيضا: تقنية لجمع النفط المتسرب 








 

عن الكاتب

د. سعيد عوض الله الدكتور سعيد عوض الله مستشار اقتصادي مختص بتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين روسيا والدول العربية.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الاقتصادي | روسيا والعالم العربي